أسباب الشيب المبكر وطرق علاجه

تحول الشعر للشيب يختلف باختلاف الأعراق، أصحاب البشرة الشقراء يتحول شعرهم للشيب في منتصف الثلاثينات في المتوسط، يرتفع هذا المتوسط .لأواخر الثلاثينيات عند أصحاب البشرة الخمرية، ويرتفع لمنتصف الأربعينيات عند أصحاب البشرة الأفريقية الداكنة

متى يصنف الشيب بـ الشيب المبكر ؟

  • لو قبل سن العشرين عند أصحاب البشرة الشقراء.
  • أو أقل من 25 عند أصحاب بشرة خمرية.
  • أو أقل من 30 عند أصحاب بشرة أفريقية داكنة.

هل يعني ذلك أن العرق هو العامل الوحيد لـ  الشيب المبكر ؟ 

  • العرق ليس العامل الوحيد، الوراثة عامل آخر شديد التأثير، الشيب في سن مبكر يحدث دائمًا في عائلات وبشكل وراثي.. هناك عوامل أخرى كوجود أمراض مناعية ( منها الحساسية التأتبية ) أو استخدام معالجات عنيفة للشعر.
  • وسبب مهم آخر هو مشاكل التغذية، نقص فيتامينات ومعادن زي ب12، الحديد والنحاس وحمض الفوليك والنقص المزمن المستمر في البروتين.
  • بعض الأدوية تتسبب أيضاً في شيب للشعر، ولكن الشعر يسترجع لونه الطبيعي بعد وقفها مثل أدوية الملاريا.
  • التدخين من الأشياء اللي ثبت فعلاً ارتباطها بالشيب المبكر.
  • الفكرة المنتشرة ان الضغط العصبي المفاجيء الشديد يسبب الشيب ليس لها دليل علمي حتى الآن.. علميا لا يوجد ما يثبت أن “الأهوال تشيب” .

ما دور التغذية والمكملات الغذائية في ظهور الشيب المبكر ؟

أحد أهم الأسباب للشيب المبكر هو سوء التغذية ونقص بعض الڤيتامينات والمعادن، لذلك أول ما يجب قياسه هو مستوى هذه المعادن والڤيتامينات في الدم، نقص أي منها يحتاج علاج لوقف استمرار الشيب (وليس لعودة الصبغة للشعر اللي فقد اللون بالفعل لكن بيوقف شيب الشعر الذي مازال بلونه الطبيعي)
فيتامين ب12 وحمض الفوليك والحديد والنحاس.. لو لم نجد نقص في أي منها في الجسم فلا حاجة لأخذها في شكل مكملات غذائية. هي تسبب الشيب فقط لو نقصت في الجسم وزيادتها لن تؤثر
الفيتامين الذي وجدت بعض الدراسات أنه يحسن الشيب حتى في حالة عدم نقصانه من الجسم  هو بنتوثينات الكالسيوم أو فيتامين ب5 وهو موجود كمكمل غذائي في الصيدليات وموجود بكميات كبيرة في القمح كامل الحبة والأفوكادو وعيش الغراب والبيض واللحوم الحمراء وفي الزبادي.

كيف نتعامل مع الشعر الأبيض؟

أولاً يجب ملاحظة أن الشعرة البيضاء أضعف وأكثر خشونة وجفافًا وأصعب في التعامل من الشعرة بلونها الطبيعي:

  1.  حاولي ترك الشعر يجف في الهواء دون سيشوار.
  2.  قللي استخدام المكواة لفرده.
  3.  قللي من استخدام مواد الفرد ولا يجب مطلقًا ان تمس فروة الرأس.
  4.  قللي من مرات صبغه، ويفضل استخدام لون افتح من الأسود كاللون البني بدرجاته مع عدم لمس فروة الرأس.
  5.  احميه من اشعة الشمس المباشرة.

الحياة الصحية من غذاء متوازن ورياضة (ولو خفيفة) ونوم كافي (٧-٨ ساعات) والامتناع عن التدخين كلها فعالة ضد الشيب المبكر (ولصحة الجسم بالكامل كذلك).

إغلاق